أخبار فنية

الليرة التركية تشهد تحرك كبير- ما مصير الذهب؟

تابعنا على:  

لازالت الليرة التركية تعيش حالة من الترقب خلال الأيام الأخيرة، إلا أن الاتجاه الهابط بات غالبًا على أداء الليرة بعد فترة طويلة من التماسك استمرت على مدار 3 أشهر تقريبًا.

ويترقب المتداولين قرار المركزي التركي يوم الخميس المقبل بشأن أسعار الفائدة والذي يأتي عقب ارتفاع معدلات التضخم إلى أعلى مستوياتها خلال 20 تقريبا.

ووفقا لجهاز الإحصاء التركي ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين على أساس سنوي خلال فبراير إلى مستويات 54.44% مقابل توقعات بارتفاعه في حدود 52.95%.

وعلى المدى المتوسط ينتظر مستثمرو الليرة التركية بدء الموسم السياحي الجديد والي يأتي تزامنا مع رفع قيود الحظر والإجراءات الاحترازية في أغلب دول العالم.

وتعد تركيا واحدة من أبرز المقاصد السياحية عالميا وتعول البلاد كثيرا على تدفقات العملات الأجنبية خلال الموسم السياحي ما يعزز الطلب على الليرة التركية.

وسعت الليرة التركية من مكاسبها القوية عقب بيانات الموزانة العامة للحكومة لتقفز إلى مستويات 14.4 ليرة / دولار بارتفاع بلغت نسبته حوالي 1.5%.

وفي المقابل اتسعت خسائر الهب خلال التعاملات التركية بأكثر من 3.5% نزولا إلى مستويات قرب الـ900 ليرة للجرام الواحد.

وصدرت من لحظات بيانات الموازنة العامة للحكومة التركية خلال مارس والتي سجلت في يناير فائضا كبيرا بقيمة 30 مليار ليرة مقابل العجز الكبير خلال ديسمبر.

وسجلت الموازنة العامة للحكومة التركية خلال فبراير الماضي فائضا بقيمة 69.74 مليار ليرة مقابل الفائض خلال يناير الماضي بقيمة 30 مليار ليرة بزيادة 132%.
وقفز العجز في ديسمبر ليصل إلى 145.7 مليار ليرة (10.8 مليار دولار)، وهو أكبر عجز شهري في تاريخ تركيا، مرتفعا بنسبة 237.1% مقارنةً بالشهر المماثل من 2020، الذي بلغ العجز فيها 43.3 مليار ليرة.

وارتفع إجمالي عجز الميزانية الحكومية التركية إلى 192.2 مليار ليرة عن عام 2021 بأكلمه، مقابل إجمالي عجز بلغ 175.3 مليار ليرة في عام 2020.

ومنذ أيام ارتفع عجز الحساب الجاري بمقدار 5.3 مليار دولار أمريكي مقارنة بنفس الشهر من العام السابق ليبلغ 7.1 مليار دولار أمريكي.

ووفقا لتقرير البنك المركزي التركي عن ميزان المدفوعات- يناير 2022 ،أصبح عجز الحساب الجاري لمدة اثني عشر شهرًا 20.2 مليار دولار أمريكي.

ووفقا لتوقعات المركزي التركي، وصلت توقعات التضخم الاستهلاكي لنهاية العام الحالي للمشاركين 34.06 % في فترة الاستطلاع السابق، فقد أصبحت 40.47 % في هذا الإستطلاع.

وتتداول الليرة التركية خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم الثلاثاء بين مستويات 14.85 ليرة / دولار كقمة ومستويات 14.77 ليرة / دولار كقاع.

وقلصت الليرة التركية اغلب خسائرها عقب صدور بيانات الموازنة الحكومية لتصل إلى مستويات قرب 14.78 ليرة / دولار بتراجع هامشي لا يتجاوز 0.04%

وفي المقابل من التراجع الطفيف لليرة نزل الذهب في التداولات التركية بقوة على وقع تراجعات المعدن في السوق العالمية خلال اليومين السابقين بعد الفورة الكبيرة في الأسعار.

ونزل سعر جرام الذهب في التداولات التركية الآن في حدود 2.7% أو ما يعادل 25 ليرة ليصل إلى مستويات قرب الـ 916 ليرة للجرام الواحد.

واستمرت الليرة التركية أسابيع من التداول قرب مستويات الـ13.5 ليرة/ دولار، نزلت الليرة قبل أيام إلى مستويات الـ15 ليرة/ دولار والتي تعد الأدنى منذ 20 ديسمبر الماضي.

وتترقب الأسواق ومتداولو الليرة التركية قرار المركزي التركي بشأن أسعار الفائدة في الاجتماع المقبل يوم الخميس 17 مارس وذلك بعد قرار التثبيت الأخيرة عند مستويات الـ14%.

السابق
BBB تحذر من مخاطر العملات المشفرة المؤدية الي الاحتيال في نهاية المطاف
التالي
أكبر عملة رقمية تتجاوز رقمًا قياسيًا آخر