أخبار فنية

روسيا تتلاعب بأسعار النفط- هل سيصل لأكثر من 100 دولار؟

تابعنا على:  

من الواضح أن العاصفة التي ضربت منطقة ميناء نوفوروسيسك الروسي، المطل على البحر الأسود، أدت إلى تضرر محطة ضخ خام تابعة لشركة كونسورتيوم المسؤولة عن خط أنابيب بحر قزوين.

بينما يترقب سوق النفط بيانات المخزون الأمريكية خلال الساعات القليلة المقبلة، وفي الوقت الذي تسعى فيه الولايات المتحدة الأمريكية اقناع أوروبا بحظر واردات النفط الروسية.

ويعد خط أنابيب بحر قزوين أحد أكبر خطوط أنابيب النفط في العالم وينقل النفط من كازاخستان وروسيا إلى الأسواق العالمية.

وخلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم الأربعاء اتسعت مكاسب خام برنت القياسي بأكثر من 2% أو ما يعادل 2.5 دولار بزيادة 2.2% وصولا إلى مستويات قرب الـ118 دولار للبرميل.

وفي المقابل استمرت تراجعات خام نايمكس الأمريكي الخفيف بأقل من 1% أو ما يعادل أقل من دولار نزولا إلى مستويات 111 دولار للبرميل.

حذر نائب وزير الطاقة الروسي بافيل سوروكين من أن تعليق عمل المحطة البحرية يحمل تداعيات خطيرة على إمدادات النفط وتقليصها بنحو مليون برميل يوميا، حيث تسببت العاصفةبتعطل ثلثي قدرة المحطة لمدة شهر على الأقل.

وقال نائب وزير الطاقة الروسي إلى أن أعمال الصيانة من المحتمل أن تستغرق شهرا، لافتا إلى أن الحادثة ستؤثر على صادرات النفط من روسيا وكازاخستان عبر خط أنابيب بحر قزوين.

أرامكو تتأثر بشكل كبير بنيران حرب النفط

وعن تداعيات الحادثة على أسواق النفط العالمية، يرى إيغور يوشكوف، المحلل البارز في الصندوق الوطني لأمن الطاقة أن الطلب يفوق العرض لذلك قد تؤدي إلى دفع السعر إلى 140-150 دولارا للبرميل.

وتوقع خبير السلع المخضرم دوج كينج أن سعر خام برنت قد يصل إلى 150 دولارا للبرميل هذا العام، لأن صدمة الإمدادات في أوروبا بسبب الأزمة الأوكرانية تتزامن مع طلب مرن من الأشخاص الحريصين على السفر بعد القيود التي فرضت في ظل الوباء.

وكشفت بيانات معهد البترول الأمريكي تراجع مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة بمقدار 4.3 مليون برميل خلال الأسبوع المنتهي في الثامن عشر من مارس الجاري.

وأظهر المعهد الأمريكي في تقريره الأسبوعي، أن مخزونات البنزين تراجعت 626 ألف برميل خلال الأسبوع الماضي، كما انخفض مخزون المقطرات 826 ألف برميل.

ومن المقرر إعلان البيانات الرسمية الخاصة بالمخزونات من قبل إدارة معلومات الطاقة الأمريكية يوم الأربعاء، فيما تشير التوقعات إلى استقرار مخزونات الخام دون تغيير.

السابق
المعدن الأصفر يشهد إنخفاض ملحوظ
التالي
تُطرح بورصة العملات المشفرة اليابانية Coincheck للاكتتاب العام في بورصة ناسداك بصفقة بقيمة 1.25 مليار دولار