أخبار فنية

هل ستستكمل بورصة موسكو مشوارها بعد التوقف الكبير؟

تابعنا على:  

كشفت بورصة موسكو عن استكمالها لتداولات الأسهم، اليوم الخميس، وذلك بعد تعليقها لأكثر من شهر في إطار إجراءات لضمان الاستقرار المالي في روسيا.

ووفقا لبيان نشره البنك المركزي الروسي أمس سيتم اليوم استئناف تداول 33 سهما مدرجا في مؤشر بورصة موسكو MOEX، وستعقد جلسة التداولات من الساعة 09:50 إلى 14:00 بتوقيت موسكو.

وارتفعت الأسهم الروسية بوتيرة حادة خلال تعاملات الخميس مع إعادة افتتاح البورصة جزئيًا بعد أطول فترة إغلاق في التاريخ الحديث للبلاد، وذلك بسبب غزو أوكرانيا.

هل ستستكمل بورصة موسكو مشوارها بعد التوقف الكبير؟

وارتفع مؤشر إم أو إي إكس للأسهم الروسية بنسبة 7.97% إلى 2667 نقطة بعدما قفز في وقت سابق بحوالي 11%.

ومن بين الأسهم التي حققت أكبر ارتفاعات: شركة النفط NK Lukoil PAO (MCX:LKOH) التي ارتفع سهمها 21.7%، وشركة الغاز “Gazprom (MCX:GAZP)” التي صعدت 19.8%.

تحضيراتوأعلنت بورصة موسكو حظر نشاط البيع على المكشوف الشورت سيلينج على بعض الشركات الكبرى، في خطوة قد تشير إلى الاستعداد لاستئناف نشاط السوق.

الروبل ينهار و بورصة موسكو تسقط.. ما مصير الإقتصاد؟

ومن شأن نشاط البيع على المكشوف أن يسمح للمستثمرين بتحقيق أرباح في حال هبوط الأسهم، ما قد يدفع السوق لمزيد من الخسائر في حال الاستفادة من المراهنة على مزيد من التراجع.

وقالت البورصة الروسية عبر بيان، إن المستثمرين لن يتم السماح لهم بالرهان على هبوط 30 شركة روسية، ما يشمل غازبروم ولوك أويل وسبيربنك” وروسنفت وبعض سندات اليورو.

وتغلق الحكومة الروسية سوق الأسهم منذ أكثر من ثلاثة أسابيع، في أكبر عملية إغلاق في تاريخ روسيا الحديث، مع تضرر البلاد من عقوبات غربية تشمل الحظر من نظام سويفت وتجميد الأصول.

السابق
بعد موجة التراجع- الجنيه المصري يصعد من جديد ويحقق مكاسبه
التالي
عملة رقمية تتفوق على الدولار- تعرف عليها