أخبار فنية

مصر وقطر تعودان بـ 5 مليارات دولار- بالتفاصيل

تابعنا على:  

كشفت مصر وقطر عن الاتفاق على مجموعة من الاستثمارات والشراكات بجمهورية مصر العربية بإجمالى قدره 5 مليارات دولار في الفترة القادمة.

و ذلك بعد سنوات من توقف العلاقات بين البلدين عادت الأمور إلى طبيعتها وسابق عهدها بين مصر وقطر في ظل اتفاق العلا منذ أكثر من عام في المملكة العربية السعودية.

و جاء ذلك خلال اجتماع بين رئيس مجلس الوزراء بجمهورية مصر العربية، الدكتور مصطفى مدبولى، وكل من الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، نائب رئيس الوزراء، وزير الخارجية بدولة قطر، وعلى بن أحمد الكوارى، وزير المالية بدولة قطر.

وحضر الاجتماع من الجانبين السفير سالم بن مبارك آل شافى، السفير القطرى بالقاهرة، وبحضور الدكتورة هالة السعيد، وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، وعدد من المسئولين المصريين والقطريين.

بعد موجة التراجع- الجنيه المصري يصعد من جديد ويحقق مكاسبه

وقد تناول الاجتماع بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وأهمية تعزيز التعاون والتنسيق بينهما في المجالات المختلفة.

وأشاد الجانبان بعمل أعضاء اللجان الثنائية المشتركة المنبثقة عن بيان العُلا، واستكمالها لأعمالها في أجواء سادتها المهنية والروح الأخوية.

مصر وقطر

image 1
تعرف على سعر صرف الدولار أمام الجنيه اليوم
والتي تم من خلالها التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم، والتوصل للتوافق بشأن الموضوعات المدرجة على جداول أعمالها، بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الشقيقين.

وثمّن الجانبان المستوى الذي وصلت إليه العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وعودتها إلى وضعها الطبيعي وأصلها المتين.

كما يود الجانبان الإعلان عن قرارهما بتشكيل لجنة مشتركة برئاسة وزيريّ الخارجية بالبلدين الشقيقين بهدف التشاور المستمر وتعزيز التعاون والتنسيق في المجالات كافة.

وفي ديسمبر الماضي كشف مسؤول في شركة الديار القطرية أن إجمالي استثماراتها في مصر تجاوز 3.2 مليار دولار أمريكي حتى الآن.

وقال مدير إدارة التطوير والمشاريع في مصر والسودان وإريتريا بالشركة حمد بن طلال آل ثاني، أن مشروع الديار الحالي بالكامل مقسم على 3 مراحل رئيسية بقيمة إجمالية عند الانتهاء من المشروع تصل إلى 12 مليار دولار أمريكي.

بينما تعتزم ثلاثة شركات قطرية كبرى تعمل فى مجال المقاولات دخول السوق المصرية للمشاركة فى مشروعات البناء والتشييد الجارى تنفيذها.

والشركات الثلاث هي شركة ردكو للإنشاءات ذراع المقاولات لمجموعة المانع القطرية، شركة اتش بى كيه للمقاولات (حمد بن خالد للمقاولات) وشركة أوروباكون للتجارة والمقاولات يو سى سى.

كشفت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عن ارتفاع قيمة الاستثمارات القطرية بمصر خلال العام المالي الماضي لتسجل 679.4 مليون دولار مقابل 382.2 مليون دولار خلال العام المالي 2018 / 2019 بنسبة ارتفاع قدرها 77.8%.

السابق
تهدف NFT Marketplace Blur إلى التجار المحترفين وتؤمن 11 مليون دولار في جولة البذور بقيادة Paradigm
التالي
الحكومة الهندية تفرض ضرائب على دخل العملات المشفرة بأكثر من 30٪