6 معلومات عن حضارة مصر القديمة

6 معلومات عن حضارة مصر القديمة

معلومات عن حضارة مصر القديمة، منذ حوالي خمسة آلاف سنة، وتحديداً في عام 3150 قبل الميلاد، وعلى ضفاف نهر النيل ظهرت إحدى أبرز الحضارات عبر التاريخ، الحضارة المصرية القديمة، التي منحت هذه الأرض ، حوالي 30. قرون من الازدهار الفني والمعماري، حتى انتهى بغزو الإسكندر الأكبر عام 332 قبل الميلاد. ومن خلال الشرح نوضح تفاصيل كاملة على موقع أهل البلد.

معلومات عن حضارة مصر القديمة

سوف نذكر في السطور التالية معلومات عن حضارة مصر القديمة:

كليوباترا لم تكن مصرية الأصل!

ربما لا يوجد رمز مصر القديمة أكثر شهرة من كليوباترا السابعة ، لكن ما قرأته بالعنوان كان صحيحًا ، رغم أنها ولدت في الإسكندرية ، لكنها تنحدر من نعومة المقدونيين اليونانيين القدماء ، “الإغريق القدماء” ، وتحديداً من بطليموس الأول ، ومساعد الإسكندر الأكبر ، “الإسكندر المقدوني” ، ومنحه الثقة.

حكمت سلالة البطالمة مصر من 323 إلى 30 قبل الميلاد ، وظل قادتها أكثر تأثراً بالثقافة اليونانية. مما جعلهم يستمرون في التحدث باليونانية على عكس كليوباترا التي تعتبر أول فرد في الأسرة البطلمية يتعلم ويتحدث اللغة المصرية، وهذا أحد معلومات عن حضارة مصر القديمة.

قد يهمك: سيارة كيا سبورتاج 2023

أول معاهدة سلام مسجلة في التاريخ كانت مصرية

لأكثر من قرنين من الزمان، حارب المصريون ضد الإمبراطورية الحثية للسيطرة على الأراضي الواقعة في نطاق ما يسمى سوريا اليوم. تطور الصراع إلى مواجهات دامية. مثل معركة قادش عام 1247 قبل الميلاد، ومع حكم الفرعون رمسيس الثاني، لم يحقق أي من الطرفين نصرًا حاسمًا، بالإضافة إلى تهديدهما من قبل بقية الإمبراطوريات والممالك.

لهذا السبب عقدت مفاوضات السلام عام 1259 قبل الميلاد. بين رمسيس الثاني والملك الحثي هاتوسيلي ، لإنتاج أول معاهدة سلام مسجلة في التاريخ.

إدمان المصريين لألعاب الطاولة!

بعد يوم طويل من العمل على ضفاف النيل ، كان المصريون يقضون وقتهم في ألعاب الطاولة. حيث كانوا مولعين بالعديد من أنواع الألعاب بما في ذلك Dogs و Jackals و Meeen لكن لعبة Luck Sent كانت الأكثر شعبية بينهم وهي أحد معلومات عن حضارة مصر القديمة.

تعود هذه اللعبة إلى 3500 قبل الميلاد. ولعبت على لوحة رسم فيها 30 مربعًا. اعتاد كل لاعب الحصول على عدد من القطع ونقلها على اللوحة وفقًا للرقم الذي يستقر عليه النرد (تمامًا مثل ألعابنا) ، ولا يزال المؤرخون يتجادلون حول قوانين اللعبة ولكن لا أحد تقريبًا ينكر شعبيتها.

تمتعت المرأة المصرية بالعديد من الحقوق والحريات

بينما كانت المرأة أدنى منزلة اجتماعياً من الرجل في معظم الحضارات القديمة ، تمتعت المرأة المصرية بالاستقلال القانوني والمالي ، وتمكنت من الشراء والبيع وكتابة الوصية وحتى الدخول في عقود قانونية ، ولم يكن ذلك من عادات المرأة المصرية. للعمل خارج المنزل ، لكن من سيفعل ذلك حصلوا على أجر متساوٍ للرجال.

على عكس النساء اليونانيات اللواتي كانت ملك أزواجهن ، كان للمرأة المصرية الحق في الطلاق والزواج من شخص آخر وهي أحد معلومات عن حضارة مصر القديمة.

عمال مصريون ينظمون إضرابات!

على الرغم من أنهم اعتبروا الفرعون نوعًا من الإله ، إلا أنهم لم يخشوا التظاهر من أجل تحسين ظروف عملهم ، وأشهر مثال كان في القرن الثاني عشر قبل الميلاد في عهد الفرعون رمسيس الثالث.

عندما كان العمال يبنون مدينة الموتى الملكية في دير المدينة ، ولم يتلقوا دفعاتهم المعتادة من الحبوب ، نظموا واحدة من أولى الضربات المسجلة في التاريخ. كانت المظاهرة أشبه بالاعتصام ، حيث دخل العمال المعابد الجنائزية ، ورفضوا المغادرة حتى يتم الرد على شكواهم. وبالفعل نجحت مغامرتهم وحصلوا على حصتهم اللاحقة.

المصريون كانوا ديناصور الجسد!

عادة ما يصور الفن المصري القديم الفراعنة على أنهم كائنات أنيقة ومثالية ، لكن هذا لم يكن صحيحًا. أكدت الاختبارات التي أجريت على مومياوات مصرية أن الفراعنة المصريين يعانون من السمنة المفرطة وغير الصحية ، كما أنهم يعانون من مرض السكري.

ومن الأمثلة البارزة الملكة الأسطورية حتشبسوت التي عاشت في القرن الخامس عشر قبل التاريخ ، بينما يظهر تابوتها (تابوتها) على أنها صاحبة جسم نحيف ورياضي ، يؤكد العلماء أنها كانت سمينة وتعاني من الصلع وهي أحد معلومات عن حضارة مصر القديمة!!

تابعنا على: