أسباب الحكة في الجسم في الليل

أسباب الحكة في الجسم في الليل

أسباب الحكة في الجسم في الليل تختلف من شخص لآخر وحسب الفئة العمرية، حيث يجب معرفة المسبب للحكة لإيجاد العلاج المناسب، فالكثير يستيقظ في الليل بسبب الشعور بالحكة غير المعروف ويحاول اللجوء إلى تصرفات عديدة للتخلص من ذلك الشعور لكن بلا جدوى، فأولى خطوات العلاج هو القضاء على السبب، ومن خلال موقع أهل البلد يمكن بيان تفاصيل تلك الأسباب.

أسباب الحكة في الجسم في الليل

يتعرض الكثير من الأشخاص خلال ساعات النوم إلى أعراض الحكة المزعجة، التي تؤثر على تغيير وتيرة النوم، وبالتالي تؤثر على كافة العمليات البيولوجية في الجسم، والجدير بالذكر أن هناك العديد من الأسباب والعوامل المؤدية لذلك، وهذا ما سوف نتعرف عليه اليوم عبر عرضنا إلى أسباب الحكة في الجسم في الليل على النحو التالي:

1- الأمراض الجلدية

الإصابات الجلدية من أسباب الحكة في الجسم في الليل التي تؤدي إلى ظهور الطفح، كما أنها في بعض الأحيان تتسبب في الخدش المفرط، وذلك ما يؤدي إلى المزيد من التهيج وظهور بقع داكنة على البشرة.

2- انقطاع الدورة الشهرية

انخفاض هرمون الاستروجين في الجسم يمكنه أن يتسبب في إصابة البشرة بالجفاف، ومن أشهر الأسباب التي تؤدي إلى انخفاض مستويات هذا الهرمون هو انقطاع الدورة الشهرية للمرأة.

3- الاضطرابات النفسية

تبين من التجارب المختلفة وجود بعض العوامل التي تؤثر على صحة الجلد وتتسبب في ظهور الحكة، ومن ضمن هذه العوامل التعرض لمواقف القلق والإجهاد والتوتر، وذلك لأن هناك علاقة واضحة ما بين هرمونات الجسم والاضطرابات النفسية، وذلك ما يتسبب في الإصابة بالحكة الليلة.

4- الحساسية من الأقمشة

كما أن الأقمشة المصنوعة من المواد الكيميائية أو الصوف يمكنها أن تتسبب في إصابة الجلد بالحساسية والحكة المستمرة، وفي هذه الحالة يجب التعرف على نوع الأقمشة الأقل احتكاكًا بالبشرة ومحاولة ارتدائها.

5- بعض الأدوية

هناك أنواع من الأدوية قد تؤدي إلى الإصابة بأعراض الحساسية والحكة، ومن أشهرها أدوية التخدير عند إجراء العمليات الجراحية.

6- زيادة كرات الدم الحمراء

الحكة المستمرة خلال ساعات الليل المتأخر دليل قاطع على تواجد كريات الدم الحمراء بكثرة في الجسم، وذلك ينتج بسبب إنتاج النخاع إلى عدد كبيرة من خلايا الدم الحمراء والبيضاء، علاوة على الصفائح الدموية.

7- حشرات الفراش

هناك بعض المخلوقات الليلة التي تتسبب في حكة الجلد، والتي من بينها (القمل والديدان الدبوسية والحشرات والناموس) والجدير بالذكر أنها تتغذى بشكل مباشر على الدم فقط وذلك عبر لدغ الجلد.

8- التهابات الجلد التأتبي

أسباب الحكة في الجسم في الليل عديدة ومن بينها أمراض الأكزيما والصدفية، وهما من الأمراض المسببين إلى احمرار الجلد والحكة المستمرة، بالإضافة إلى ظهور بقع قشرية على الجلد، ويتسبب ذلك في حكة شديدة وخاصةً أثناء ساعات النوم.

9- المواد المخدرة

أوضحت بعض الدراسات الطبية أن تناول المواد المخدرة تؤثر على صحة الجسم بالكامل، وتساعد على انتشار نسبة كبيرة من السموم في الدم، بالإضافة إلى الاضطرابات في وظائف الكبد المختلفة، وذلك ما يتسبب في ظهور أعراض الحكة خلال ساعات النوم.

10- النخالة الوردية

من أشهر الأمراض الجلدية التي تتسبب في ظهور أعراض مزعجة على سطح الجلد من حيث الاحمرار والخشونة وزيادة نسبة الحكة خلال ساعات الليل، ويمكن التغلب على ذلك من خلال استخدام الكريمات المضاد الحيوي.

أعراض الحكة

هناك الكثير من الأعراض التي تظهر على الجسم وتؤكد الإصابة بالحكة والتي تتمثل فيما يلي:

  • التهيج المستمر في البشرة.
  • الهرش المسبب في ظهور علامات احمرار في البشرة.
  • ظهور الحبوب والتورمات في بعض المناطق.

وصفات طبيعية للتخلص من حكة الجسم

تعد الوصفات الطبيعية هي الحل الأمثل في حالة مواجهة المشكلات المختلفة في البشرة، وذلك لكونها آمنة بقدر كبير وتساهم في مد الجلد بالاحتياجات الأساسية له، وهناك وصفات بعينها تعالج حكة الجلد نتعرف عليها فيما يلي:

1- وصفة الشوفان

تعد من أشهر الوصفات التي يعتمد عليها في هذه الحالة، وذلك لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة والالتهابات والبكتيريا، وبالتالي المساعدة في التخلص من أعراض الحكة، ويمكن ذلك من خلال إضافة الشوفان إلى كمادات الماء البارد، وينصح باستخدامه عدة مرات على مدار اليوم.

2- خل التفاح

يحتوي على نسبة لا بأس بها من المواد المطهرة، وهي ما تساهم في تخلص الجلد من أعراض الأمراض الجلدية، ويمكنك باستخدام خل التفاح عمل كمادات باردة على المناطق المُصابة، والاستمرار عليها إلى أن تظهر أعراض التحسن على البشرة.

3- وصفة الليمون

من المعروف أن الليمون يحتوي على نسبة كبيرة من المواد المضادة للالتهابات والأحماض التي تتمكن من قتل الجراثيم في الجسم، والبكتيريا المسببة للحكة وغيرها من الأعراض الأخرى، ويمكن الاعتماد عليه بشكل مباشر للتخلص من الحكة المستمرة خلال فترات الليل عبر وضع قطرات الليمون على قطعة من القطن، ووضعها على المناطق المصابة لفترة من الوقت.

4- صودا الخبز

من المواد الغنية عن التعريف نظرًا لكثرة فوائدها، واستخدامها في أكثر من طريقة مختلفة، حيث من خلال وضعها مع القليل من الماء، يمكنك دهن الجسم بالكامل، ثم فرك المناطق التي تعاني من الإصابة بالأمراض الجلدية وغسلها بالماء البارد، وتكرار هذه الوصفة عند الشعور بالأعراض أو عند الحاجة للحصول على النتائج الفعالة والسريعة والممتازة.

5- الريحان للحكة

يعرف الريحان على أنه من الأعشاب النباتية المساهمة في علاج الأمراض الجلدية بفاعلية، ويمكن ذلك من خلال فرك مجموعة من ورقات الريحان على البشرة، للحصول على الجلد الناعم والخالي من الإصابات، كما يمكنك وضع القليل من الماء مع الريحان، أثناء عمل الكمادات الباردة للتخلص من هذه الأعراض.

6- القرنفل للتخلص من الحكة

يحتوي القرنفل على التأثير الإيجابي للتخلص من الأعراض المختلفة في البشرة، وخاصةً في حالة الإصابة بالحكة، وذلك يمكن من خلال وضع 2 ملعقة من القرنفل مع العسل، واستخدام الخليط على المناطق المُصابة وتركه لمدة ليلة كاملة، وفي صباح اليوم التالي يغسل الجسم، ويجب مراعاة الاستمرار على هذه الوصفة للتخلص من الأعراض.

7- وصفة الألوفيرا

من أشهر الوصفات التي تستخدم للتخلص من أعراض الحكة، وذلك لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من المواد المضادة للالتهابات، بالإضافة إلى قدرته الهائلة على التعقيم، فيمكنك الحصول على هذه الفوائد من خلال دهن المناطق المصابة به لمدة ربع ساعة على الأقل ثم غسلها بالماء البارد، مع تكرار هذه الوصفة للتخلص من الأعراض بشكل نهائي.

8- زيت النخاع

من أهم الزيوت الطبيعية التي تحتوي على نسبة فعالة من المواد العطرية المساهمة في تخلص الجسم من الأعراض الضارة، ويمكن ذلك من خلال وضع القليل من زيت النعناع مع الزيوت الطبيعية ودهن المنطقة المصابة، وخاصةً عند ساعات الليل وأثناء النوم، للتقليل من ظهور أعراض الحكة خلال ذلك الوقت.

9- وصفة الزعتر

يحتوي الزعتر على نسبة كبيرة من مادة الثيمول، والتي تساهم في علاج أسباب الحكة في الجسم في الليل، التهابات البشرة، وذلك من خلال وضع أوراق الزعتر مع الماء، ومن ثم عمل كمادات على المناطق المصابة، والاستمرار عليها إلى أن تنتهي كافة الأعراض بشكل نهائي.

10- الماء البارد

من الأفضل عند الشعور بالحكة الشديدة في الجلد، القيام بإضافة القليل من الماء البارد في وعاء، ثم وضعها على البشرة المصابة للمساهمة في التهدئة من الأعراض، وفي حالة الشعور بالحكة أثناء النوم يفضل أخذ حمام بارد قبل النوم مباشرةً للتقليل من الأعراض.

كيفية الوقاية من حكة الجسم أثناء الليل

مثلما توجد أسباب الحكة في الجسم في الليل، هناك مجموعة من النصائح التي تساهم في التقليل من أعراض الحكة في الجسم، وتتمثل فيما يلي:

  • عدم الذهاب إلى الفراش مباشرة في حالة الشعور بتهيج في البشرة لكن يجب الحصول على حمام بارد.
  • الحفاظ على ارتداء ملابس مصنوعة من الألياف الناعمة مثل القطن.
  • يجب التواجد في غرفة مناسبة في درجة الحرارة، وذلك لأن ارتفاع درجة الحرارة يسبب الحكة في الجسم.
  • الابتعاد عن تناول مشروبات الكافيين أو الكحول قبل النوم مباشرة، وذلك لأنها تتسبب في توسع الأوعية الدموية، وضح قدر كبير من الدم إلى البشرة.
  • تجنب وضع مستحضرات التجميل قبل النوم والابتعاد عن الصابون المعطر والمنتجات الأخرى التي تتسبب في ضرر البشرة.

تعد الحكة الليلية من أكثر المشكلات المؤرقة، لذا يجب معرفة السبب في الشعور بها لحله والتقليل من ذلك الشعور.

تابعنا على: