آخر الأخبار

ما هو نظام كوزموس Cosmos ورمز عملته أتوم ATOM؟

تابعنا على:  
اعلان جوال فقط

كوزموس Cosmos هو نظام بيئي من الشبكات والأدوات لبناء سلاسل الكتل القابلة للتشغيل البيني. تعمل سلسلتها الرئيسية ، Cosmos Hub ، كسجل مركزي للكتل القابلة للتشغيل المتبادل والتي تسمى المناطق.

كل منطقة قابلة للتخصيص بدرجة كبيرة ، مما يسمح للمطورين بإنشاء عملتهم المشفرة مع إعدادات التحقق من الكتلة القابلة للتخصيص والميزات الأخرى.

يتم إنشاء هذه المناطق باستخدام Cosmos SDK ، والتي توفر الأساسيات اللازمة لتطوير Cosmos blockchain.

يوفر مستوى الإجماع الافتراضي في Cosmos SDK ، Tendermint Core ، آلية إجماع قائمة على المدقق يمكن استخدامها عبر سلاسل كتل Cosmos المتعددة. ومع ذلك ، يمكن لكل منطقة أن تختار بالضبط كيفية اختيار المدققين.

بالنسبة للشبكة الرئيسية Cosmos Hub ، تختار blockchain 100 مدقق من أعلى مجموعة من العقد التي تستضيف ATOM ، وهي عملة الأداة المساعدة blockchain. يتم تعيين حقوق التصويت لكل مدقق بناءً على عدد ATOMs التي تم تسليمها.

ثم يقترح المدقق الرئيسي كتل تصويت جديدة. توفر الكتل الناجحة مكافأة كتلة يتم إصدارها إلى المدقق ومشاركتها مع المستخدمين الذين يصنفون ATOM للمدقق المحدد.

إلى جانب آلية توافق Cosmos Hub ، تُستخدم ATOM أيضًا لدفع رسوم المعاملات والتصويت على الحوكمة. يجب أن يشارك المدققون أيضًا في العطاءات أو يخضعون للعقوبات.

إلى جانب قابلية التوسع ، لطالما كانت قابلية التشغيل البيني مشكلة رئيسية في عالم blockchain. بعد أكثر من عشر سنوات من ظهور أول blockchain من Bitcoin ، لدينا الآن مجموعة متنوعة من الخيارات عندما يتعلق الأمر بشبكات blockchain القابلة للتشغيل البيني.

يمكن القول إن كوزموس هو أحد أكثر الخيارات شيوعًا ، جنبًا إلى جنب مع محرك إجماع Tendermint وأدوات التطوير مفتوحة المصدر.

دعنا نلقي نظرة فاحصة على سبب بقاء Cosmos خيارًا شائعًا وكيف يسمح لـ blockchain بالعمل معًا بسلاسة.

كيف يعمل كوزموس Cosmos (أتوم)؟

كوزموس هو مشروع يركز على بناء شبكة من سلاسل الكتل المتنوعة القابلة للتشغيل البيني. تأسست شبكة Cosmos في عام 2014 من قبل Ethan Buchman و Jae Kwon ، وتتكون من Proof of Stake blockchain mainnet و blockchain المخصصة المعروفة باسم المناطق.

تنقل السلسلة الرئيسية ، Cosmos Hub ، الأصول والبيانات بين المناطق المتصلة وتوفر مستوى إجماليًا من الأمان. يعملون جميعًا معًا باستخدام Tendermint ، محرك توافق Cosmos القابل للتخصيص وواجهة تطبيق مشتركة.

يتم دفع رسوم Cosmos على شبكة crypto-ATOM.
تنقسم شبكة Cosmos إلى ثلاث مستويات مختلفة:

  1. الشبكة – تسمح بتأكيدات المعاملات والرسائل الأخرى المتفق عليها لتبادل البيانات مع سلاسل الكتل المحورية.
  2. التطبيق – يقوم بتحديث الشبكة حول الوضع الجديد للمعاملات والأرصدة.
  3. الإجماع – ترتيب العقد وفقًا لكيفية موافقتها على إضافة معاملات جديدة.

يتم توحيد هذه المستويات الثلاثة من خلال مجموعة من الأدوات والتطبيقات مفتوحة المصدر. على سبيل المثال ، تجمع Tendermint بين طبقات الشبكة والإجماع في محرك جاهز للاستخدام. يحتاج مطورو Blockchain الذين يستخدمون Tendermint إلى التركيز فقط على طبقة التطبيق ، مما يوفر لهم الوقت والموارد.

ما هو مركز كوزموس؟

Cosmos Hub هو blockchain Cosmos الرئيسي الذي يربط سلاسل الكتل المخصصة الأخرى المعروفة باسم المناطق. يقوم بذلك من خلال مراقبة صحة كل منطقة من خلال بروتوكول الاتصال البيني (IBCP). باستخدام هذا البروتوكول ، يمكن نقل المعلومات بسهولة بين أي منطقة متصلة بـ Cosmos Hub.

يعمل Cosmos Hub بمثابة السجل المركزي للنظام البيئي حيث تتبادل المناطق رسائل IBC.

تستخدم IBC نوعين من المعاملات:

  • IBCBlockCommitTx
  • IBCPacketTx

الأول ينقل تجزئة أحدث كتلة في أي منطقة معينة. والثاني يسمح للمنطقة بإثبات أن حزمة المعلومات شرعية وتم نشرها بواسطة تطبيق المرسل.

لنتخيل أن اثنين من DApps في منطقتين مختلفتين يريدان التواصل مع بعضهما البعض. للقيام بذلك ، يتم إرسال رسائل IBC إلى Cosmos Hub ، حيث يتم تسجيل التفاعل.

يتم إرسال الرسائل من خلال Cosmos Hub ، وتقوم كل منطقة أيضًا بتسجيل نتائج تفاعلاتها على سلاسل الكتل الخاصة بها.

ثم هناك دليل على أكثر من ثلاثة أنشطة منفصلة لـ blockchain. أعطت قدرة blockchains هذه على التفاعل مع بعضها البعض لقب Cosmos “إنترنت Blockchains”.

ما هي مناطق Cosmos؟

تُستخدم سلاسل الكتل المخصصة من كوزموس ، والمعروفة باسم المناطق ، لمجموعة متنوعة من التطبيقات. هذا المصطلح هو اسم بديل للسلاسل الجانبية التي قد تكون على دراية بها بالفعل من مشاريع blockchain مثل Polygon. يمكن لكل منطقة مصادقة معاملاتها الخاصة ورموز النعناع وتنفيذ تصميماتها الخاصة. حتى مع هذه الاختلافات ، لا يزال بإمكان جميع المناطق التفاعل مع أي منطقة أخرى في نظام Cosmos ، طالما لديها الإذن للقيام بذلك.

تستخدم المناطق بنية Hub & Spoke حيث تعمل المحاور مثل أجهزة التوجيه لمناطق مختلفة. يعد Cosmos Hub واحدًا من أكثر المحاور شهرة ، ولكن توجد أيضًا محاور أخرى. يمكن لأي شخص إنشاء بلوكشين Hub أو منطقة لأن الشبكة غير مسموح بها تمامًا. ولكن ، كل منطقة أو محور لديه القدرة على رفض سلاسل الكتل الأخرى للاتصال بها.
من خلال الاتصال بـ Hub ، يمكن لـ blockchain الاتصال بأي منطقة متصلة بنفس Hub. يمكن للمحاور أيضًا الاتصال ببعضها البعض. أيضًا ، يمكن لأي شخص تشغيل Cosmos Hub وإطلاق نسخته الخاصة ، تمامًا كما فعلت Binance Chain في عام 2019.

ما هو Cosmos SDK؟

Cosmos SDK عبارة عن مجموعة تطوير برامج مفتوحة المصدر تتيح للمستخدمين إنشاء سلاسل كتل مخصصة. بروتوكول الإجماع الافتراضي لـ Cosmos SDK هو Tendermint Core ، ولكن هناك مجموعة متنوعة من الوحدات النمطية المختلفة التي يمكنك استخدامها.

يؤدي استخدام Cosmos SDK إلى تبسيط العملية إلى حد كبير ويقدم جميع المعايير التي تتوقعها عند إنشاء blockchain.

إنه قابل للتخصيص بدرجة كبيرة باستخدام المكونات الإضافية ، بحيث يمكن للمستخدمين تصميم ميزات وسمات جديدة. يمكن إجراء كل من blockchain العام لـ Proof of Stake و blockchains لإثبات السلطة المصرح به باستخدام Cosmos SDK.

سلسلة Binance هي مجرد مثال واحد على blockchain المصنوع باستخدام Cosmos SDK.

ما هي عملة أتوم ATOM ؟

ATOM هي العملة الأصلية لـ Cosmos ولها ثلاث حالات استخدام أساسية:

  1. يجب على المستخدمين دفع رسوم معاملاتهم باستخدام ATOM ، بما يتناسب مع القوة الحسابية المطلوبة.
  2. تُستخدم ATOM أيضًا للمشاركة في نظام إدارة Cosmos Hub. كلما زاد عدد ATOM لديك ، زادت قوة التصويت لديك في قرارات النظام الأساسي.
  3. يتم وضع العملة المعدنية خلف المدققين للحصول على مكافآت في المشاركة في خوارزمية الإجماع.
    تم توزيع ATOM عبر عرض العملة الأولي (ICO) ، وليس لها حد توريد ، مما يجعلها عملة تضخمية. ويرجع ذلك إلى قيام Tendermint Core بمكافأة المتعاملين مع ATOM التي تم سكها حديثًا. يتم تعديل معدل التضخم في الوقت الفعلي بناءً على المبلغ المتراكم وعدد الرهانات.

كيف تشتري عملة ATOM؟

يمكنك بسهولة شراء ATOM من منصة Binance للصرافة. إذا لم تكن قد سجلت للحصول على حساب Binance أو أكملت KYC و AML ، فتأكد من القيام بذلك قبل شراء ATOM الخاص بك. الخطوات بسيطة:

  1. قم بتسجيل الدخول إلى حساب Binance الخاص بك ومرر الماوس فوق علامة التبويب [التجارة]. اختر إما عرض التداول [الكلاسيكي] أو [المتقدم].
  2. حرك مؤشر الماوس فوق زوج التداول المعروض على اليسار ، وابحث عن ATOM ، واختر زوج تداول مناسب. في مثالنا ، سنستخدم [ATOM / BUSD].
  3. اختر نوع الطلب الذي تريده وأدخل المبلغ الذي تريد شراءه. هنا اخترنا طلب السوق. تحقق جيدًا من تفاصيل طلبك وانقر على [شراء ATOM] لإرسال عملية الشراء.

ما هو Tendermint؟

Tendermint هو بروتوكول يوفر آلية إجماع blockchain (Tendermint Core) وأداة (Tendermint ABCI) تسمح للتطبيقات بالاتصال بمحركات إجماع Tendermint Core. Tendermint Core هو بروتوكول إجماع افتراضي من Cosmos وهو أيضًا متسامح مع الخطأ البيزنطي (BFT).

يعني BFT ببساطة أنه لا يزال من الممكن إجراء تأكيد المعاملات الجديدة مع مشاركين غير متعاونين أو حتى ضارين.

باستخدام Tendermint Core ، يقوم المدققون بتشغيل العقد التي تحتفظ بنسخة من بيانات blockchain.

ليست كل عقدة كاملة أداة تحقق ، حيث يوجد حد 100 مدقق على Cosmos Hub.

يصوت المدققون الذين يؤكدون المعاملات على الكتل الجديدة لإضافتها إلى السلسلة.

تكتسب المدققات موقعها من خلال وضع ATOM كعقدة. ثم تصبح أعلى 100 عقدة من خلال القيمة المجمعة بمثابة جهات مصادقة تتمتع بقوة تصويتية تتناسب مع ATOM المحصورة. يمكن للمستخدمين أيضًا تفويض ATOM خلف المدققين مقابل جزء من مكافأة الكتلة.
تحفز هذه الآلية المدققين على التصرف حيث يمكن للمستخدمين بسهولة مشاركة ATOM الخاصة بهم خلف خيارات أكثر موثوقية. لإضافة كتل جديدة ، تتوصل مجموعة من 100 مدقق إلى توافق في الآراء حول كل كتلة عن طريق التصويت. يتم التصويت في جولات بناءً على مقترحات الكتلة من القائد.

لماذا تعتبر Tendermint مهمة؟

أثبت Tendermint (BFT) شعبيته بسبب:

  1. ملاءمة سلاسل الكتل العامة والخاصة: تتعامل Tendermint (BFT) فقط مع طبقات الشبكات والتوافق في بلوكشين كوزموس. يوضح كيفية اتفاق المدققين على المعاملات ومشاركة المعلومات ، لكن لا يزال بإمكان المطورين تخصيص طبقة التطبيق. يمكن لكل منطقة اختيار كيفية اختيار المدققين وما إذا كانت blockchain عامة أو مرخصة.
  2. أداء عالي: Tendermint (BFT) لديه وقت كتلة يبلغ حوالي ثانية واحدة ويمكنه أيضًا معالجة آلاف المعاملات في الثانية.
  3. فورية الصفقة النهائية: يتم تأكيد المعاملات بمجرد إنشاء الكتلة (طالما أن غالبية مدققي الشبكة صادقون). بالمقارنة مع سلاسل الكتل مثل Ethereum (ETH) أو Bitcoin (BTC) ، يمكن لمستخدمي Cosmos قبول المعاملات بثقة مع عدد أقل من تأكيدات الحظر.
  4. الأمن: إذا قامت blockchain بإنشاء تاريخين مختلفين للمعاملات ، فمن السهل مساءلة وتأمين سبب لحدوث ذلك.

كان Cosmos أحد الحلول الأولى المتاحة لإنشاء سلاسل كتل قابلة للتشغيل البيني وظل خيارًا شائعًا. لا يزال كل من Tendermint (BFT) و Cosmos SDK من الأدوات القوية المستخدمة في إنشاء سلاسل الكتل اليوم. ومع ذلك ، منذ عام 2017 ، شهدنا مزيدًا من التركيز على السلاسل الجانبية التي تعمل مع سلاسل الكتل عالية الحركة مثل Ethereum.

لم يتضح بعد ما إذا كان هذا الاتجاه سيستمر. ومع ذلك ، لدى Cosmos خطط للتوسع في الاتجاهات الحالية بما في ذلك NFTs و DeFi Collateralization و interchain ، مما يمنحها الفرصة لركوب شعبيتها في المستقبل.

السابق
ما آخر التطورات حول الدولار الأمريكي؟
التالي
كيفية توصيل Ledger Nano بسلسلة Binance الذكية (BSC)؟