شهر رمضان 2019

تعرّف على ليلة القدر وعلاماتها وفضل و أيام ليلة القدر وسورة و أدعية ليلة القدر مصورة

تابعنا على:  

ليلة القدر ، سميت ليلة القدر بهذا الاسم نسبة إلى القدر وهو المقام الكبير والشرف، فنقول ذو قدر عظيم، وقد قال تعالى في كتابه العزيز في سورة ليلة القدر : “إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ ﴿1﴾وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ ﴿2﴾ لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ ﴿3﴾تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ ﴿4﴾سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ”.

فضل ليلة القدر

تعتبر ليلة القدر ليلة ذات طابع خاص من ليالي شهر رمضان الكريم، فإن كان شهر رمضان محمل بالكثير من الأجواء والمعاني الروحانية المختلفة بوجه عام، فإن تلك الليلة تضم في طياتها الكثير من الفضائل الشريفة والتي من بينها:

  • قد أنزل الله تعالى القرآن في تلك الليلة الفاضلة، فقد قال تعالى في كتابه العزيز: ” إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنْذِرِينَ ﴿3﴾ فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ”، سورة الدخان.
  • يتضاعف الأجر والثواب في تلك الليلة الفاضلة عن غيرها من ليالي شهر رمضان الكريم، فقد قال الله سبحانه وتعالى في كتابه الفضيل: “لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ “.
  • وتزداد عظمة وفضل تلك الليلة، لكون الملائكة تتنزل فيها ويكون معهم جبريل عليه السلام، وتستمر الملائكة حتى وقت طلوع الشمس في تأمين أدعية المسلمين في مختلف أنحاء العالم.
  • للعبادة والاستغفار وقراءة القرآن في تلك الليلة أجر عظيم عن غيرها من الليالي، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه”.
  • ولأن ليلة القدر ليلة مميزة، فإن أكثر ما يميزها أن في تلك العظيمة تكتب أعمال الناس لعام قادم، فيجب استغلال تلك الليلة في الصلاة والتضرع والإخلاص للعبادة، ابتغاء لوجه الله تعالى، ورغبة بالفوز العظيم.

أدعية ليلة القدر

ومع اقتراب تلك الليلة الفريدة من نوعها، يكثر الدعاء ويزداد، وهناك الكثير من الأدعية المحبب القيام بالدعاء بها في ليلة القدر، ويأتي على رأس تلك الأدعية:

عن عائشة رضي الله عنها قالت، قلت يا رسول الله أرأيت إن علمت أي ليلة ليلة القدر ما أقول فيها ؟
قال : قولي “اللهم إنك عفو تحب العفو فأعف عني”.

كما هنالك الكثير من الأدعية الأخرى التي قد أوصى بها، ومن بينها:

  • اللّهم إني أسألك صدق التوكّل عليك، وحسن الظنّ بك، اللّهم ارزقنا قلوباً سليمة، ونفوساً مطمئنة، اللّهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علّام الغيوب، إلهي إن كنت لا تكرم في هذا الشهر الأمن أخلص لك في صيامه فمن للمذنب المُقصّر إذا غرق في بحر ذنوبه وآثامه.
  • اللّهم ارزقني فضل قيام ليلة القدر، وسهل أموري فيه من العسر إلى اليسر، واقبل معاذيري وحطّ عني الذنب والوزر، يا رؤوفاً بعبادك الصالحين، إلهي وقف السائلون ببابك، ولاذ الفقراء بجنابك، ووقفت سفينة المساكين على ساحل كرمك يرجون الجواز إلى ساحة رحمتك ونعمتك، اللّهم ما قسمت في هذه الليلة من علم ورزق وأجر وعافية فاجعل لنا منه أوفر الحظ والنصيب.
  • يا رب ارزق أمي وأبي فرحاً لا ينتهي، وسعادة تنسيهم هموم الدنيا ومشاكلها، وارزقهم صحة في البدن وراحة في القلب وصفاء في الذهن، اللّهم اغفر لي ولوالدي ولمن احسن إلي، اللّهم سهل لنا كل عسير وأرنا في حياتنا ما يسرنا ويرضيك.
  • اللّهم ارزقنا عملاً صالحاً يُقرّبنا إلى رحمتك، ولساناً ذاكراً شاكراً لنعمتك، وثبتنا اللّهم بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة، إلهي ربح الصائمون، وفاز القائمون، ونجا المخلصون، ونحن عـبيدك المذنبون، فارحمنا برحمتك، وجُدْ علينا بفضلك ومِنَّتك، واغفر لنا أجمعين برحمتك يا أرحم الراحمين، وصلّ الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلّم.

موعد ليلة القدر

اختلف العلماء حول تحديد يوم محدد لليلة القدر، فلا يوجد رأى ملزم بتاريخ ويوم محدد فيما يخص ليلة القدر المباركة، ولكن الأمر الأكيد بخصوص موعد ليلة القدر بأنها تكون إحدى الليالي الفردية من شهر رمضان المبارك وذلك في آخر عشر أيام من شهر رمضان المبارك.

وجاء ذلك بناء على حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم: “تحروا ليلة القدر في النصف الأخير من الوتر من العشر الأواخر، التمسوها في التاسعة والسابعة والخامسة” رواه البخاري، ومن هنا فإن ليلة القدر قد تكون أيًا من يوم25، أو يوم27، أو يوم 29 من شهر رمضان الكريم.

ليلة القدر وعلاماتها

وفي العلامات الدالة على ليلة القدر اختلفت وكثرت الأقاويل، فمن تلك العلامات ما يرى للعيان، ومنها ما هو روحاني يشعر به المؤمن، ومن بين تلك العلامات:

  • وجود إضاءة قوية في تلك الليلة المميزة عن غيرها من ليالي رمضان، ويشعر بتلك العلامة الأشخاص البعيدين عن أضواء المدينة بشكل أكبر، كأهل القرى، والمناطق الهادئة القريبة من البحر.
  • لا توجد عواصف أو رياح شديدة في ليلة القدر، فهي ليلة رياحها ساكن.
  • ومن الممكن أن يرى المؤمن في ليلة القدر منام، وهو الأمر الذي قد حدث للصحابة من قبل.
  • وصباح ليلة القدر مميز للغاية، فالشمس ليس لها شعاع، وتكون السماء صافية مختلفة عن باقي الأيام، فقد ورد عن رسول الله صلى الله وعلى آله وسلم: “أنها تطلع يومئذ ٍ لا شعاع لها” (رواه مسلم).

هلال ليلة القدر

قدر يرى البعض ممن وفقهم الله تلك الليلة العظيمة، فيستدلون عليها من علاماتها التي ذكرناها، ولكن عدم رؤية المسلم لها لا يعني عدم وقوعها، أو عدم حصوله على أجرها، فمن الممكن أن تقع ليلة القدر بغير أن يشعر المسلم، وقد تعددت الآراء بخصوص رؤية الليلة بعض الأشخاص قالوا أنهم رأوا نورًا في السماء.

سورة ليلة القدر – مصورة

سورة ليلة القدر
سورة ليلة القدر

ومن هنا يجب علينا جميعًا الاجتهاد والتضرع والإكثار من الصلاة، وقيام الليل، وكذلك قراءة القرآن في تلك الليلة المباركة.

السابق
إطلاق قناة تايم سبورت لبث كأس أمم إفريقيا .. تعرف على ترددها
التالي
دعاء اليوم التاسع عشر من شهر رمضان 2019 المبارك مصور و مكتوب و فضل و ثواب الدعاء به