التخطي إلى المحتوى

دعاء اليوم الحادي و العشرين من شهر رمضان 2019 ، تبدأ اليوم العشر الأواخر من أغلى شهور العام وأقربها إلى الله وللمسلمين أيضًا شهر رمضان المبارك، فبدأ العد التنازلي لنهاية الشهر الكريم، أفضل أيام الشهر الكريم، فبدأت أيام العتق من النار، معلنة عن قرب انتهاء الشهر المبارك.

دعاء اليوم الحادى و العشرين من شهر رمضان – مكتوب

“عن ابن عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه و آله:

اللَّهُمَّ اجْعَلْ لِي فِيهِ إِلَى مَرْضَاتِكَ دَلِيلًا، وَلَا تَجْعَلْ عَلَيَّ فِيهِ لِلشَّيْطَانِ سَبِيلًا، يَا قَاضِيَ حَوَائِجِ السَّائِلِينَ“.

اقرأ أيضًا: دعاء اليوم العشرين من شهر رمضان

فضل وثواب دعاء الحادي والعشرين من رمضان

يذكر أن لهذا الدعاء فضل كبير وعظيم، فقد روي أن “مَنْ دَعَا بِهِ نَوَّرَ اللَّهُ تَعَالَى قَبْرَهُ، وَ بَيَّضَ وَجْهَهُ، وَ مَرَّ عَلَى الصِّرَاطِ كَالْبَرْقِ الْخَاطِفِ”.

آداب الدعاء:

وللحديث مع الله عز وجل هناك آداب يجب على المرء أن يحرص عليها، وتزداد رغبة المسلمين في الالتزام بمختلف التعاليم الدينية خاصة في هذا الشهر الكريم، وكنا قد تحدثنا من قبل عن بعض آداب الدعاء والتي منها أيضًا:

  • من أهم آداب الدعاء أن يبدأ المسلم دعائه بالثناء على الله سبحانه وتعالى بما هو فيه، فقد روي عَنْ فَضَالَةَ بْنِ عُبَيْدٍ رضي الله عنه وأرضاه قَالَ : بَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَاعِدٌ إِذْ دَخَلَ رَجُلٌ فَصَلَّى فَقَالَ : اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي وَارْحَمْنِي، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ الكريم صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَعلى آله وسَلَّمَ : (عَجِلْتَ أَيُّهَا الْمُصَلِّي، إِذَا صَلَّيْتَ فَقَعَدْتَ فَاحْمَدْ اللَّهَ بِمَا هُوَ أَهْلُهُ، وَصَلِّ عَلَيَّ ، ثُمَّ ادْعُهُ).
    فيجب أن يبدأ المسلم بحمد الله سبحانه وتعالى على مختلف نعمه، ثم يصلي على النبي عليه أفضل الصلاة والسلام، ثم يباشر بالدعاء.
  • وحتى يسمع الله دعاءك أخي المسلم يجب عليك أن بعد الثناء على الله، أن تصلي على رسول الله صلى الله عليه وسلم، في بداية ونهاية الدعاء، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “كل دعاء محجوب حتى تصلي على النبي صلى الله عليه وسلم”، رواه الطبراني.
  • ومن المستحب كثيرًا أثناء الدعاء أن يقوم المسلم باستقبال القبلة ورفع يديه أثناء الدعاء، فعن عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رضي الله عنه وأرضاه قَالَ: لَمَّا كَانَ يَوْمُ بَدْرٍ نَظَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى الْمُشْرِكِينَ وَهُمْ أَلْفٌ وَأَصْحَابُهُ ثَلاثُ مِائَةٍ وَتِسْعَةَ عَشَرَ رَجُلا، فَاسْتَقْبَلَ نَبِيُّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْقِبْلَةَ ثُمَّ مَدَّ يَدَيْهِ فَجَعَلَ يَهْتِفُ بِرَبِّهِ: “اللَّهُمَّ أَنْجِزْ لِي مَا وَعَدْتَنِي ، اللَّهُمَّ آتِ مَا وَعَدْتَنِي ، اللَّهُمَّ إِنْ تُهْلِكْ هَذِهِ الْعِصَابَةَ مِنْ أَهْلِ الإِسْلامِ لا تُعْبَدْ فِي الأَرْضِ”، فَمَا زَالَ يَهْتِفُ بِرَبِّهِ مَادًّا يَدَيْهِ مُسْتَقْبِلَ الْقِبْلَةِ حَتَّى سَقَطَ رِدَاؤُهُ عَنْ مَنْكِبَيْهِ.

اقرأ أيضًا: صور تهنئة رمضان احلى مع

دعاء اليوم الحادي و العشرين من شهر رمضان – مصور

دعاء اليوم الحادي و العشرين من شهر رمضان
دعاء اليوم الحادي و العشرين من شهر رمضان مصور

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: جميع الحقوق محفوظة