شهر رمضان 2019

فضل و دعاء ثاني جمعة من شهر رمضان المبارك

تابعنا على:  

فضل ثاني جمعة من شهر رمضان ، توافق الجمعة الثانية من شهر رمضان المبارك اليوم الثاني عشر من الشهر الكريم، وتحتل جميع أيام شهر رمضان المبارك أهمية كبيرة ولها ثواب وفضل عظيم، ولكن يمتاز يوم الجمعة عن باقي أيام الشهر الفضيل لكونه يوم مميز في ذاته، فهنا تتضاعف أهميته و فضل ثاني جمعة من رمضان.

فضل يوم الجمعة

بالطبع جميع أيام الأسبوع والشهر الكريم هي أيام للعبادة والتضرع متقربين فيها إلى الله عز وجل، ولكن يحتل يوم الجمعة منزلة خاصة عن سائر أيام الأسبوع، لما له من منزلة وأهمية خاصة تتمثل في:

  • فقد قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم عن فضل يوم الجمعة: (“خَيْرُ يَوْمٍ طَلَعَتْ عَلَيْهِ الشَّمْسُ يَوْمُ الْجُمُعَةِ فِيهِ خُلِقَ آدَمُ وَفِيهِ أُدْخِلَ الْجَنَّةَ وَفِيهِ أُخْرِجَ مِنْهَا” رواه مسلم.
  • كما قد قال أبو هريرة عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: “الصَّلاةُ الْخَمْسُ وَالْجُمْعَةُ إِلَى الْجُمْعَةِ كَفَّارَةٌ لِمَا بَيْنَهُنَّ مَا لَمْ تُغْشَ الْكَبَائِرُ”.
  • وأكد رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم على ثواب وفضل يوم الجمعة قائلاُ: “من غسل يوم الجمعة واغتسل وبكَّر وابتكر ومشى ولم يركب، ودنا من الإمام فاستمع ولم يَلْغُ ، كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها وقيامها”.

اقرأ أيضًا … دعاء اليوم الثاني عشر من رمضان

فضل ثاني جمعة من شهر رمضان الكريم

وكما قد ذكرنا أهمية يوم الجمعة بشكل عام في مختلف أيام السنة، فتتضاعف تلك الأهمية، ويزداد فضل وثواب يوم الجمعة المبارك بشكل خاص في شهر رمضان، لتحل بركة الشهر الكريم على يوم الجمعة أيضًا، كما يزين ويجمل رمضان كل شئ فيه.

ففي شهر رمضان المبارك يتضرع العباد إلى ربهم بالكثير من الخشوع، والخوف من عقابه، آملين في ثوابه، والدخول في رحمته، راغبين أن تُغفر ذنوبهم، وأخطائهم الماضية.

أفضل أدعية ثاني جمعة من شهر رمضان

  • “اللهم يا من يملك التدبير وهو على كل شيء قدير، يا من يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور وتجن الضمير وهو اللطيف الخبير، اللهم أجعلنا ممن نوى فعمل ولا تجعلنا ممن شقي فكسل، ولا ممن هو على غير عمل يتكل”.
  • “اللهم لا تجعلنا من المغضوب عليهم ولا الضالين، حتى ينقضي شهر رمضان عنا وقد قبلت فيه صيامنا وقيامنا، وزكيت فيه أعمالنا وغفرت فيه ذنوبنا وأنزلت فيه من كل خير نصيبنا فانك الإله المجيب والرب القريب، وانت بكل شيء محيط”.
السابق
دعاء اليوم الثاني عشر من شهر رمضان 2019 المبارك مصور و مكتوب و فضل و ثواب الدعاء به
التالي
دعاء اليوم الثالث عشر من شهر رمضان 2019 المبارك مصور و مكتوب و فضل و ثواب الدعاء به