ما هي فوائد المكسرات للوزن والصحة؟

تساعد في تخفيف الوزن: أثبتت الدراسات أن المكسرات جيدة لتعزيز فقدان الوزن، فالجسم لا يمتص جميع السعرات الحرارية الموجودة في المكسرات. خفض الكوليسترول والدهون الثلاثية: تساعد المكسرات في خفض الكوليسترول الضار، وزيادة مستويات الكوليسترول الجيد.

تتعدد فوائد المكسرات وتملك تأثيراً إيجابياً على الصحة وعملية خسارة الوزن، خصوصاً أنها تحتوي على الدهون غير المشبعة والأحادية.

إذ ساد اعتقاد خاطئ أن تناول المكسرات ينعكس سلباً على صحة الإنسان، إلا أنها على العكس لا تضر الجسم ولا تسبب الكوليسترول.

في التالي تتعرفون إلى فوائد المكسرات بأنواعها المختلفة، لكن احرصوا على تناولها نيئة، لأن القلي يفقدها قيمتها الغذائية ويجعلها ضارة.

فوائد المكسّرات

يمنحكم تناول كميةٍ قليلةٍ من المكسرات شعوراً بالشبع لوقتٍ طويلٍ خلال اليوم. وهذا ما يساعد على تخفيف الوزن، وتحسين صحة القلب والوقاية من الأمراض.

ويوصي بها الأطباء عادةً كوجبةٍ خفيفةٍ في أنظمة الرجيم المختلفة.

إذ تعد من أهم مصادر البروتين الذي يساعد على تخفيف سرعة إفراز السكر من الكربوهيدرات.

لكن يجب الانتباه إلى تناول المكسرات غير المملحة، كي لا تتحول فائدتها إلى ضرر وتؤثر سلباً في الجسم.

الكاجو

يتضمن الكاجو في خصائصه دهون ثلاثية مفيدة، ويلعب دوراً في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، وتحسين صحة اللثة والأسنان.

وهو مصدر غني بالبوتاسيوم، قليل الصوديوم، ما يجعله غذاءً مفيداً لمرضى ضغط الدم.

كما يقوي المناعة بسبب احتوائه على الزنك. ويقي من الإصابة بفقر الدم لتوفر عنصر الحديد فيه.

يقلل تناول الكاجو أيضاً من احتمال الإصابة بحصى المرارة، ويزيد مرونة الأوعية الدموية والعظام، بسبب النحاس الموجود فيه.

الفستق

يساعد الفستق على تقليل عوامل الإصابة بأمراض القلب. وهو مصدر هام بالبروتين النباتي ويحتوي على بعض الفيتامينات، الحديد والكالسيوم.

وهو من أكثر أنواع المكسرات التي تحتوي على الألياف، وهي تساهم في الشعور بالامتلاء لتخفيض الوزن.

ويشمل في خصائصه الطبيعية البوتاسيوم وفيتامين ب6. كما يتميز بأنه قليل السعرات الحرارية، يحسن صحة العيون، ويعزز صحة البشرة ونضارتها.

اللوز

ما هي فوائد اللوز للمرأة الحامل والجنين؟ | دنيا الوطن

يحتوي اللوز على كثير من الدهون الأحادية غير المشبعة، التي تساعد على خفض الكوليسترول، وله ميزة موازية للسكر في الجسم، ويمنع الحرقة.

يُنصح مرضى السرطان بإدخال اللوز في نظامهم الغذائي لاحتوائه على كمية كبيرة من المعادن والفيتامينات.

كما أنه يتضمن عدداً من البروتينات والمواد الكيماوية النباتية، التي تمنع انتشار المرض في الجسم.

الجوز (عين الجمل)

يعمل الجوز على تقوية الذاكرة، زيادة القدرة على التركيز، والوقاية من الإصابة بالزهايمر. وهو غني جداً بأوميغا 3 الضرورية لصحة الأعصاب، القلب والشرايين.

يتضمن ألياف غذائية تلعب دوراً في رفع الكوليسترول الجيد وتخفيف الكوليسترول السيئ. ويساعد في عملية إنقاص الوزن.

كما يعتبر مهماً جداً للحامل لأنه يحتوي على فيتامين ب وحمض الفوليك، وكثير من العناصر الغذائية التي تحتاج إليها خصوصاً قبل الولادة.

البندق

فوائد ومضار البندق - موضوع

يتوفر في البندق بعض الألياف الغذائية التي تحسّن حركة الأمعاء، وتقلل الإصابة بالإمساك.

وهو غني بفيتامين ب الذي يعزز وظائف العضلات والقلب والأعصاب، ويقي من بعض الأمراض السرطانية.

إذ أشارت دراسات إلى أن استهلاك البندق يساهم في الوقاية من خطر بعض أنواع السرطان.

وتحدثت الدراسة عن سرطان القولون، عنق الرحم والكبد. وهو يمتلك تأثيراً مضاداً للالتهابات، ويقلل من تأكسد الكوليسترول السيئ.

فاكهة صيفية: فوائد الشمام الصحية للجسم رائعة

من المعروف عن الشمام أنه فاكهة ذات مذاق رائع، كما أنه من أهم الفواكه الصيفية الرائعة، فله من العاشقين الملايين، وذلك بسبب قدرة الشمام على اعطاء الجسم الانتعاش في حر الصيف ويمد الجسم بالسوائل اللازمة التي يفقدها طوال اليوم، يطلق عليه البعض اسم البطيخ الأصفر كما أنه يعد أحد أنواع البطيخ أيضاً. يعد الشمام من أفضل الفاكهة المعالجة للبشرة وذات الفوائد الصحية الكثيرة الرائعة للجسم. تعرفي معنا على فوائد الشمام للبشرة والجسم.
تعرّفي في ما يلي على بعض من فوائد الشمام الصحية للجسم بالانفوجرافيك:

info melon

بالإضافة إلى ما سبق فإن الشمام له المزيد من الفوائد:

التزويد بالطاقة
يحتوي الشمام على نسبة من فيتامينات (ب), و التي تعتبر مسؤولة و بشكل كبير عن إنتاج طاقة الجسم, كما وتساعد في تحليل السكر و الكربوهيدرات في الجسم.

تخسيس الوزن
يعتبر الشمام من أفضل الوجبات التي يمكن للشخص أن يتناولها لتخسيس الوزن، و ذلك لكونه لا يحتوي على دهون ولا كولسترول، كما و يحتوي عل نسب قليلة من الصوديوم و السعرات الحرارية, بالإضافة إلى أن الماء الذي يعمل على تأمين الشعور بالشبع.

فوائد التين الطازج للنساء الفعالة والمذهلة

يُعتبر التين واحداً من الفواكه الصيفية، والتي يتمتع بها الناس منذ قرونٍ مضت في جميع أنحاء العالم، ويتكون من الداخل من مادةٍ هُلامية تحتوي على كمية كبيرة من البذور القابلة للأكل، وتغطيها قشرةٌ خارجية، كما يُعدّ من الفاكهة العصارية (بالإنجليزية: Succulent)، ويمتاز بطعمه الحلو، ورائحته الطيبة، وتستخدم ثمار التين في الصين لإعداد الحساء عند المرض، وفي اليونان القديمة كان التين يُقدّم للفائزين في الألعاب الأولمبية؛ وذلك تقديراً لهم. ومن الجدير بالذكر أنّ التين يُعدّ غنياً بالعناصر الغذائية المُهمّة؛ حيث يحتوي على الألياف، والبوتاسيوم، والكالسيوم، ومضادات الأكسدة. ويمكن تخزين ثمار التين الطازجة في الثلاجة لمدّة تتراوح ما بين خمسة إلى سبعة أيام، كما يمكن الاحتفاظ بثمار التين مُجمّدةً لمدّة تصل إلى ستة أشهر؛ وذلك بعد غسله ووضعه في أكياسٍ بلاستيكية.

تعرّفي مع رئيسة نقابة اختصاصيي التغذية في لبنان، كريستال بشّي جدعون، على فوائد التين الطازج للنساء في الآتي:

مضادات أكسدة وألياف مرتفعة

تناول التين باعتدال يساهم في إنقاص الوزن
تناول التين باعتدال يساهم في إنقاص الوزن

حول فوائد التين الطازج للنساء، تقول الاختصاصية كريستال بشّي جدعون إنَّ التين يحتوي على كميات مرتفعة من مضادات الأكسدة ومن الألياف، وقد أثبتت الدراسات التي أجريت مؤخراً أنه يحمي النساء الذين بلغن مرحلة الطمث، من الإصابة بسرطان الثدي.
كما أن كمية الألياف المرتفعة الموجودة داخله تحسّن مستويات التريغليسيريد في الدم، وتعدّل مستوى ضغط الدم، وتخفّف من الجذور الحرّة Free Radicalsالتي تسبّب مع الوقت شيخوخة الخلايا والأعضاء، وتؤدي أيضاً إلى أمراض كثيرة على المدى البعيد، منها أمراض القلب على سبيل المثال.
ويساهم التين الطازج، من خلال الألياف، في الحماية من الإمساك، وقد أجريت دراسات طبية حول 150 شخصاً تقريباً يعانون من تهيّج القولون والإمساك، وأثبتت أنّ الأشخاص الذين يتناولون 8 حبات من التين يومياً يعانون أقل بكثير من عوارض الإمساك ومن نفخة البطن، من الأشخاص الذين لا يتناولون التين أبداً.

وتضيف الاختصاصصية كريستال قائلة: “يساعد التين الطازج على إنقاص الوزن؛ لأنه يحتوي على كميات مرتفعة من الألياف، والتي يعتبر تناولها مهماً في عملية إنقاص الوزن لدى الأشخاص المصابين بالسمنة. يجب ألا ننسى بأنَّ التين يعدّ مرتفع السعرات الحرارية، لهذا يجب عدم الإكثار من تناوله.
يساهم التين أيضاً في التحكم بمرض السكري، وقد أظهرت الدراسات أنَّ أوراق التين تعتبر فعّالة جداً في خفض مستويات سكر الدم، كما أنَّ المحتوى المرتفع من الألياف في التين قد يساهم أيضاً في السيطرة على مستويات السكر لدى مرضى السكري، ولذلك توصي الجمعية الأمريكية للسكري بتناول ثمار التين، بالإضافة إلى أنَّ البوتاسيوم الموجود فيه يساهم في تنظيم امتصاص السكر بعد تناول وجبة دسمة.
يساعد التين كذلك على خفض مستويات الكولسترول؛ لأنه يحتوي على البكتين Pectin وهو نوع من الألياف القابلة للذوبان في الماء، والذي يساهم في الحدّ من ارتفاع مستويات الكولسترول، كما أن هذه المادة تساعد على تحسين حركة الأمعاء.
من فوائد التين الطازج الصحية، نذكر أيضاً تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب؛ لأنَّ أوراقه تساعد على التقليل من مستويات الدهون الثلاثية (التريغليسيريد) في الدم بشكل كبير، بالإضافة الى أنّ التين المجفف يعتبر غنياً بالعناصر الغذائية مثل الفينولات Phenols، أحماض أوميغا 3 الدهنية، وأحماض أوميغا 6 الدهنية، لذلك يعتبر مفيداً في الحدّ من مخاطر أمراض القلب التاجية، بالإضافة إلى ذلك، فإنَّ التين الطازج يساعد على الحدّ من الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وذلك لأنّه يحتوي على كميات مرتفعة من البوتاسيوم، وكميات منخفضة من الصوديوم”

 أهم فوائد التين الطازج

  1. يحتوي التين على مضادات قوية للأكسدة، وخصوصاً مادة الفينول (والتي يحتوي عليها التين المجفف بكمية كبيرة)، بحيث تعمل مضادات الأكسدة هذه على حماية البروتينات الدهنية في الدم من الأكسدة.
  2. يساعد تناول التين على خفض معدل الإصابة بأمراض القلب والشرايين، وقد أظهرت العديد من الدراسات أن تناول التين يساعد على:
    * زيادة قدرة الجسم على مكافحة الجذور الحرّة، ولمدة تستمر نحو 4 ساعات من تناوله، وكلما كان لون قشرة التين الخارجية غامقاً، كانت أكثر نضجاً وازداد محتواها من مضادات الأكسدة.
    * المساعدة على خفض نسبة الدهون الثلاثية المضرّة. ومحتواه العالي من البوتاسيوم له دور في تعزيز صحة القلب والسيطرة على مستوى ضغط الدم وتنظيمه.
    * المساعدة على التخفيف من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية؛ بفضل احتوائه على أوميغا 3 وأوميغا 6.
    *محتوى المغنيسيوم في التين مفيد للقلب والشرايين.
  3. يساهم التين في السيطرة على ضغط الدم؛ بسبب احتوائه على معدن البوتاسيوم الذي يساعد في الحفاظ على توازن سوائل الجسم، والذي يعمل أيضاً على ترخية الأوعية الدموية، وبالتالي هبوط الضغط، كما يساعد على زيادة إفراز كلوريد الصوديوم “الأملاح” في البول، وتخليص الجسم منها.
  4. التين مليّن ومحارب للإمساك؛ لأنه يحتوي على نسب عالية من الألياف التي تحسّن حركة الأمعاء، وتساهم في الوقاية من اضطرابات الجهاز الهضمي بشكل عام، والأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكري.
  5. يحتوي التين بأنواعه، سواء الطازج أو المجفف، على نوعين من الألياف القابلة للذوبان، وغير القابلة للذوبان.
  6. الألياف القابلة للذوبان لها دور كبير في تخفيف الوزن والسيطرة على الشهية وخفض نسبة السكر في الدم وخفض مستويات الكولسترول، بينما تخرج الألياف غير القابلة للذوبان مع البراز وتحسّن عمل الأمعاء.
  7. يحتوي التين على كميات عالية من الألياف الغذائية ومضادات الأكسدة والمهمة جداً في محاربة الالتهابات والعديد من الأمراض، ومن ضمنها السرطانات.
  8. ومن أشهر مضادات الأكسدة الفلافونويد، والذي أثبتت الأبحاث دوره في الوقاية من سرطان الرئة وسرطان القولون بشكل خاص.
  9. غني ببعض المعادن الضرورية للجسم، ويعتبر مصدراً مهماً لمجموعة من المعادن والفيتامينات الضرورية للجسم منها الكالسيوم، وهو المعدن الأهم في تركيب العظام ونموّها وحمايتها ووقايتها من هشاشة العظام، كما يحتوي التين على كمية عالية من الكالسيوم، مقارنة مع غيره من أنواع الفواكه.

فوائد العسل على الريق للنساء لا تُصدق!

العسل ليس فقط مجرد نوع من أنواع التحلية، وطريقة لاضافة المذاق الحلو اللذيذ الى وجباتك! هو اكثر بكثير مما تتصور بسبب ما يحويه من مغذيات تجعله يعود بالعديد من الفوائد على صحتك. بالاضافة الى كونه استخدم منذ القدم كمطهر للجروح ومضمد لها. فهو يشجع تجديد الخلايا.
يعتبر العسل مضاداً حيوياً طبيعياً، وهو يحتوي على عدد من الصفات التي تميّزه عن أي غذاء آخر، بالإضافة إلى كونه مصدراً رائعاً للطاقة؛ بسبب احتوائه على سكر الفركتوز.
هذا ويحتوي العسل على مجموعة من الإنزيمات ومضادات الأكسدة والمعادن، بالإضافة إلى حبوب اللقاح وعدد من المركّبات المفيدة، أما مذاقه الحلو اللذيذ؛ فهو يستمدّه من السكريات البسيطة التي يحتويها.

فوائد العسل لا تعدّ ولا تحصى

حول فوائد العسل على الريق للنساء، تقول اختصاصية التغذية مايا حداد: “فوائد العسل لا يمكن حصرها؛ كونه نوعاً من أنواع التحلية بطعم لذيذ، ولكنه يحتوي أيضاً على مجموعة من المواد المضادة للأكسدة، بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن التي تجعله مفيداً جداً للصحة، خصوصاً لدى تناوله على الريق.
إن تناول ملعقة صغيرة من العسل على الريق يحدُّ من السمنة المفرطة؛ إذ إن السكر المتواجد فيه هو سكر طبيعي، كما أنه يساعد على تنشيط الجسم، ويحسّن وظائف الجهاز الهضمي ويطهّر المعدة والأمعاء.
ويساعد العسل على تقوية جهاز مناعة الجسم، ويجعله أكثر مقاومة للأمراض والفيروسات والبكتيريا، ويساعد على الشفاء من مشاكل الجهاز التنفسي؛ كالسعال الشديد والتهاب الحلق، كما أن العسل يمدُّ الجسم بالطاقة، ويساهم في التخلص من الشعور بالإرهاق والتعب”.

وتضيف اختصاصية التغذية مايا حداد قائلة: “يساعد العسل على تجديد صحة الجلد والبشرة، وتخفيف آلام الدورة الشهرية لدى النساء مع الحفاظ على وظائف المبايض.
يعطي العسل شعوراً للجسم بالراحة؛ لأنه يحارب الاكتئاب طيلة النهار، ويجعل النساء في حالة مزاجية جيدة، لذلك أنصح كل سيدة بتناول ملعقة من العسل على الريق يومياً، بعد اطلاعها على فوائده الصحية والغذائية المتنوّعة؛ للتمتّع بصحة جيدة”.

أهم فوائد العسل على الريق

– يساعد تناول العسل على الريق على خسارة الوزن، ويحدُّ من السمنة الزائدة؛ لأنَّ السكرالموجود فيه طبيعي وغير مصنّع، كما يعتبر من المصادر المهمة والطبيعية الصحية للسعرات الحرارية، بالإضافة إلى أنه يحمي من تراكم السكر في الدم.

– ينظّم نشاط الجسم ويحسّن من وظائفه؛ لأنه يقوّي كفاءة الجهاز الهضمي. يطهّر الأمعاء والمعدة ويخفّف من الأحماض المتراكمة فيهما.

– يعمل على تقوية وحماية جهاز المناعة، ويجعله أكثر مقاومة للميكروبات، البكتيريا، والفيروسات؛ من خلال غناه بالإنزيمات والمعادن التي تعمل كمدافع رئيسي عن الجسم ضد البكتيريا.

– يعتبر من أهم مضادات الأكسدة.

– يعمل على التقليل من الحساسية الموجودة في الجسم، خاصة خلال فصل الربيع.

– يمدُّ العسل الجسم خلال فترة الصباح بالطاقة، ويحارب الشعور بالإرهاق والتعب على مدار اليوم.

– يعمل على التخلّص من مشاكل الجهاز التنفسي، مثل: التهابات الحلق، كما يمنع حصول التهيّجات والسعال الشديد.

– يخلّص الجسم من السموم المتواجدة فيه، والتي تلعب دوراً في ظهور الأمراض، فالعسل يحتوي على حمض يسمّى “الستريك” الذي يعمل على تحفيز الكبد؛ ليسهّل عملها في التخلّص من السموم المتراكمة في الجسم.

– يحافظ بشكل عام على صحة الجسم، وهو مرطّب جيّد له.

– يقلّل من مشاكل القلب والأوعية الدموية، ويقلّل من الكولسترول في الجسم.

– يعمل على تجديد صحة الجلد وتحسين مظهره، ويزيد من لمعان البشرة ونضارتها؛ لوجود مضادّات الأكسدة في مكوّناته.

– تناول العسل على الريق يساهم في التقليل من المشاكل التي تحصل في الرحم، ويحافظ على وظائف المبايض، كما أنه يعتبر مسكّناً قويّاً لآلام الدورة الشهرية، خاصة إذا تمّ تناول ملعقة من العسل الأسود صباحاً.

– يقوي وظائف الجهازالتناسلي عند المرأة ويحافظ عليها.

– يعطي تناول العسل على الريق شعوراً للجسم بالارتياح، يمنع الاكتئاب طيلة النهار، ويجعل النساء في مزاج جيّد طوال اليوم.

نصيحة: تناولي ملعقة من العسل على الريق، وذلك بعد إذابتها بالماء الدافئ صباحاً، وشربها قبل تناول أي شيء من الطعام. وبعد ذلك بنصف ساعة؛ يمكنكِ تناول وجبة الفطور، فبذلك تستفيدين من جميع الخصائص الغذائية في العسل.

فوائد الشمر الأخضر للنساء… هل اختبرتها؟

الشمّر الأخضر هو نبتة شهيرة جدًّا في منطقة حوض البحر المتوسط، وتوجد منذ القِدم في جنوب أوروبا (في بلغاريا ورومانيا وهنغاريا واليونان وتركيا)، وكذلك في ألمانيا وفرنسا.
الجزء السفلي من نبتة الشمر صالح للأكل سواء مطبوخًا أو نيئًا طازجًا مع السلَطة. وكذلك الحبوب يمكن أكلها كبذور، أو تُستهلك على شكل شاي. كما يوجد كذلك زيت الشمر العطري الأساسي وله فوائد مهدئة.

تعرفي على فوائد الشمر الأخضر:

فوائد الشمر الأخضر في الحفاظ على صحة العظام

الشمر الأخضر غني بأهمّ العناصر الغذائية المفيدة للعظام، أبرزها المنغنيز، البوتاسيوم، والكالسيوم، التي تمنح العظام الصلابة والقوة.

فوائد الشمر الأخضر في ضبط الوزن

استناداً إلى العديد من الدراسات والأبحاث العلمية، فقد ذُكر أنَّ الشاي الذي يحتوي على بذور الشمر يساعد على ضبط الشهية، فيساهم بالتالي في تخفيض الوزن، ضمن حمية غذائية مدروسة.

فوائد الشمر في تعديل ضغط الدم المرتفع

يعتبر الشمر الأخضر مصدراً جيّداً للبوتاسيوم، لذلك فإنَّ إدخال الشمر إلى نظامكِ الغذائي؛ يساعد على ضبط مستوى ضغط الدم لديكِ.

فوائد الشمر الأخضر في زيادة إفراز الحليب عند المرضعات

من المعروف عن الشمر الأخضر أنه يزيد القدرة على إفراز الحليب؛ وذلك لتاثيره على هرمون البرولاكتين، الذي يحفّز جسم المرأة المرضعة على إدرار الحليب. ولكن ننصحكِ بعدم تناول الشمر الأخضر من دون استشارة طبيبك المختص.

فوائد الشمر الأخضر في مرحلة انقطاع الطمث

ذكرت بعض الدراسات أنَّ الشمر الأخضر يساعد على التخفيف من أعراض انقطاع الدورة الشهرية، حيث يقلل من الهبات الساخنة، ويخفف من اضطراب النوم عند النساء بعد انقطاع الطمث.

فوائد المريمية للتنحيف

المريمية، المرامية، السالمية، القصيعة، حشيشة مريم، العيزقان أو القصعين، من الأعشاب التي استخدمت منذ القدم وما زالت لأغراض علاجية عدة، كما أنها تدخل في صناعة العديد من العقاقير الحديثة وكذلك في مستحضرات التجميل.

فوائد الميرمية العامة

  • تحسين الذاكرة
    وفي الطب القديم، تم استخدام الميرمية لعلاج أمراض الأوعية الدماغية على مر آلاف السنين، حيث أثبتت التجارب احتواء جذور هذه العشبة على مكونات تعمل على تثبيط إنزيم AChE المتعلق بأمراض الذاكرة.
  • خفض نسبة السكر بالدم
    تساعد الميرمية على خفض نسبة السكر بالدم، ما يمكن لمرضى السكري تناول منقوع هذه العشبة إلى جانب الأدوية المعالجة لهذا المرض المزمن، ولكن تحت استشارة الطبيب
  • التخفيف من أعراض انقطاع الطمث
    ينصح الأطباء بتناول المريمية قبل الدورة الشهرية لما لها من قدرة على تحسين الحالة المزاجية وتخفيف آلام وتشنجات الطمث، كما تعمل على حماية المبيض من الالتهابات.
  • تحسين الذاكرة

تعرف الميرمية بمشروب المفكرين، فهي تساعد على التركيز لاحتوائها على السيروتونين Serotonin الذي يساعد على زيادة التركيز وسرعة البديهة. وفي الطب القديم، تم استخدام الميرمية لعلاج أمراض الأوعية الدماغية على مر آلاف السنين، حيث أثبتت التجارب احتواء جذور هذه العشبة على مكونات تعمل على تثبيط إنزيم AChE المتعلق بأمراض الذاكرة.

  • خفض نسبة السكر بالدم

تساعد الميرمية على خفض نسبة السكر بالدم، ما يمكن لمرضى السكري تناول منقوع هذه العشبة إلى جانب الأدوية المعالجة لهذا المرض المزمن، ولكن تحت استشارة الطبيب

فوائد الميرمية لتنحيف الجسم

  • كبح الشهية
  • تساعد الميرمية على كبح الشهية وتمنح المعدة شعوراً بالامتلاء.
  • تسريع عملية الأيض
  •  تحتوي الميرمية على مواد مضادة للتأكسد، من بينها مادة السمسمين، وهي مادة ليفية تساعد على فقدان الوزن، حيث إنها تعمل على زيادة معدل حرق الجسم للدهون وعلى تنظيم ضغط الدم بالجسم، إضافة إلى قدرتها على تخفيض مستوى الكولسترول السيء ورفع مستوى الكولسترول الجيد  في الدم ، ما يحد من تخزين الدهون.

فوائد فيتامين دي D وخصوصاً في حالة فيروس كورونا

فيتامين دي D له دوراً مهمّاً وفعال في تحسين مناعة الجسم. وفي حالة فيروس كورونا، أوصت الأكاديمية الدولية للطب بزيادة جرعات مستوى الفيتامين دي D وتناول المكملات لما لهم فؤائد مهمة ومفيدة للجسم.

أهم 6 فوائد لفيتامين D :

1- إنه الفيتامين الوحيد الذي بإمكان الجسم توليفه. وبمقدور الجلد إنتاج الفيتامين دي D بواسطة الكولسترول تحت تأثير أشعة الشمس بشرط التعرّض إلى الشمس لمدة لا تقل عن 20 دقيقة في اليوم. ولكن يجب تكملة هذه الحصة عن طريق التغذية وخصوصاً خلال فصل الشتاء.

2- نقص الفيتامين دي D قد يسبب تسوس الأسنان. ويرتبط المستوى الضعيف للفيتامين دي D بألم الحوض وهشاشة العظام والكزاز، وكذلك في زيادة معدل الوفيات بسبب أمراض السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية.

3- الفيتامين دي D يساعد على تثبيت الكالسيوم على العظام. و يساهم بناء على ذلك في النمو وفي إبطاء فقدان العظم المرتبط بهشاشة العظام . وقد استنتج عدد من الدراسات التي شملت إعطاء مكملات الفيتامين دي3 D3 إلى كبار السن (فوق 65 عاماً) أنَّ الجرعة التي مقدارها 800 وحدة دولية في اليوم تجعل من الممكن منع الإصابة بكسور الورك والكسور غير الفقرية.

4- يلعب الفيتامين دي D دوراً مهماً في زرع وتثبيت الجنين. والمستوى المرتفع من هذا الفيتامين يزيد فرص الحمل بعد الإجهاض ويزيد كذلك فرص نجاح التلقيح الاصطناعي في المختبر.

5- يمنع الفيتامين دي D الإصابة بسرطان الثدي. ووفقاً لدراسة أجراها المعهد الوطني للصحة والأبحاث الطبية الفرنسي Inserm ، فإنَّ النساء اللواتي لديهن مستوى تركيز عالٍ من الفيتامين دي D تكون مخاطر إصابتهن بسرطان الثدي مقسومة على أربعة مقارنة بالنساء اللواتي لديهن مستوى أقل بكثير من هذا الفيتامين.

6- الفيتامين دي D يمنع الورم الليفي الرحمي. ووفقاً لدراسة أجرتها وزارة الصحة الأمريكية، فإنَّ النساء اللواتي لديهن مستوى كافٍ من الفيتامين دي D تقل مخاطر إصابتهن بالورم الليفي الرحمي بنسبة 32 في المائة. والورم الليفي الرحمي عبارة عن ورم حميد ينمو على جدار الرحم.

تابعنا على: