تمارين رياضية منزلية صباحية … تعطي الجسم رشاقة وأناقة

كوني شخص لا يفضل أبدا الاستيقاظ مبكرا واعتقد أن هناك مثلي كثيرين، فإن فقرة الاستيقاظ والنهوض صباحا كل يوم هي الأصعب في يومي، ولهذا أفضل ممارسة التمارين الرياضية الصباحية كي أتمكن من مواصلة اليوم وعدم الشعور بالكسل وإنجاز العمل بنشاط.
وعندما يتعلّق الأمر بالتمارين الرياضية المنزلية، فإن أفضل وقت خلال اليوم لممارستها هو ذلك الذي يستطيع كل شخص استقطاعه من برنامجه اليومي، وجعله موعدًا ثابتًا فيه.
لكن، تحمل التمارين الرياضية المنزلية الصباحية بعض الفوائد، بحسب اختصاصية التغذية ديانا عميش، إذا تغاضينا عن الأمور الآتية.
 

تمارين رياضية منزلية صباحية

shutterstock 1660419799

1. تشتيت الانتباه

عادة عندما نقوم بالتمارين الصباحية، فإننا قد نتعرض إلى بعض الأمور التي قد تشتت الانتباه، لذلك من الهام أن نتغافل عن تلقي المكالمات الهاتفية والرسائل النصية ورسائل البريد إلاكتروني الى حين إنجاز التمارين.

2. حرارة الجو

في الصيف، تمنحنا التمارين الرياضية المبكرة المزيد من النشاط، لكن يجب البعد عن توقيتها في الجزء الأكثر حرارة في اليوم، أي من العاشرة صباحًا حتى الثالثة بعد الظهر.

فوائد التمارين الرياضية المنزلية

تمارين رياضية صباحية تمنحك النشاط طوال اليوم

في دراسة أجريت في سنة 2018، أكمل 2680 طالبًا جامعيًا برنامج تدريب امتد على 15 أسبوعًا، وتضمّن في كل أسبوع 3 جلسات لمدة 30 دقيقة لأمراض القلب. لم يطلب من الطلاب تغيير أنماط طعامهم، ومع ذلك فإن أولئك الذين تمسكوا بالبرنامج قاموا بخيارات غذائية صحية، مثل: تناول اللحوم الحمراء والأطعمة المقليّة بصورة أقلّ.
على الرغم من أن الدراسة لم تختبر أفضل وقت في اليوم لممارسة الرياضة، إلا أن النتائج أظهرت كيف يمكن أن تؤدي التمارين الرياضية إلى تناول الطعام الصحي؟ لذا، قد يشجّع القيام بالتمرين المبكر في اتخاذ خيارات صحية طوال اليوم.

المزيد من الطاقة

التمرين المنتظم ممتاز لتعزيز الطاقة والتخفيف من التعب، وعند ممارسة هذه التمارين سنلاحظ انتقال الأوكسجين والعناصر الغذائية إلى القلب والرئتين، الأمر الذي يحسّن نظام القلب والأوعية الدموية والقدرة على التحمل، بشكل عام. كما أن ممارسة الرياضة في وقت مبكر تشعرنا بالنشاط طوال اليوم.

التركيز

تعتبر التمارين الرياضية الصباحية من أهم الأمور التي تساهم في تحسين النشاط البدني والتركيز ، بخاصة إذا كنا نواجه مشكلات في هذا الإطار.

وقد أثبتت دراسة علمية أجريت في سنة 2019 ونُشرت في “المجلة البريطانية للطب الرياضي” أن التمارين الصباحية تحسّن الانتباه والتعلّم البصري وصنع القرار.

أما في مجال الدراسة، فقد أكمل المشاركون في جولة دراسية 8 ساعات من الجلوس مع أو بدون المشي لـ 30 دقيقة صباحًا على جهاز المشي، فارتبط القيام بالتمارين الصباحية بالحصول على إدراك أفضل على مدار اليوم، بخاصة عندما تقترن التمارين بفترات راحة منتظمة.

مزاج أفضل

لا شك أن النشاط البدني هو علاج طبيعي للتوتر. أثناء التمارين الرياضية يضخّ الدماغ المزيد من “الإندورفين” أي الناقلات العصبية، فيتحقق الشعور بالرضا، الحالة التي يعيشها الرياضيون بشكل عام والعداءون بشكل خاص، بالإضافة الى أنه يضاعف تشتيت التركيز عن الأفكار السلبية ويبعد عن القلق. لذا توصف التمارين الصباحية بأنها طريقة رائعة لبدء اليوم بإيجابية.

التمارين الرياضية الضرورية

shutterstock 558955933 0

حول أنواع التمارين الرياضية الصباحية، تشير اختصاصيّة التغذية ديانا عميش الى أنها منوّعة وعديدة، وكلها يصبّ في مصلحة الجسم صحي، والتنشيط.

وهي تدعو إلى البدء بالتمارين عن طريق شدّ العضلات.
فتمارين التمدّد تحافظ على مرونة العضلات وقوتها وصحتها.

بعدها، يحين وقت عقد الجسم أو ما يعرف بالـ hollow body hold من خلال الاستلقاء على الظهر، مع مدّ الساقين بشكل مستقيم، فجذب العضلات في اتجاه البطن. ترفع ريش الكتف والساقين عن الأرضية، مع الحفاظ على الضغط على أسفل الظهر طوال التمرين.
هذا التمرين يساعد في بناء القوة، والتحكم في الجسم.

بعدها، يحين وقت تمرين الاندفاع الجانبي، مع تحريك الركبة أو ما يعرف بالـ Lateral lunge with knee driveالذي يساعد في استقرار عضلات البطن.

Inchworm push-up يقضي بالوقوف، مع الإبعاد بين القدمين مسافة توازي عرض الكتفين. ثم، يجب الاتكاء على الوركين للانحناء، ولمس الأرض بواسطة اليدين، ثم رفعهما.

هذا التمرين يقدّم القليل من كل شيء، فهو يقوي عضلات السلسلة الأمامية (النصف الأمامي من الجسم) أثناء شدّ عضلات السلسلة الخلفية.

Reverse oblique crunch: قد يبدو هذا التمرين بسيطًا، ولكن لا توجد حركة أخرى تستهدف عضلات القلب بعمق أفضل، وذلك مع النزول ورفع الأطراف المقابلة من وإلى الأرض.

طعام الصباح
حول المأكولات التي يجب تناولها خلال فترة الصباح، قبل القيام بالتمارين الرياضية، تؤكد الاختصاصية عميش أنها “يجب أن تكون صحية وقليلة، كثمرة من الموز، مع القليل من زبدة الفول السوداني، أو دقيق الشوفان مع حليب اللوز وحبات قليلة من التوت، أو الزبادي بالتفاح”.

خلطات منزلية سهلة لشعر لامع وأنيق

لجمال الطبيعي حلم كل فتاة تهتم بالحصول على إطلالة مميزة وملفتة في جميع الأوقات. وبما أن عيد الأضحى بات على الأبواب، فمن الرائع أن تهتمي عزيزتي بالظهور بأبهى وأجمل حلة تبهر كل من يراك.
وأحد أهم عناصر الجمال الطبيعي هو الشعر الصحي اللامع والحيوي. فهو يضفي على إطلالتك الكثير من السحر والتميز. كما أنه يفقدك الكثير من رونقك في حال كان جافاً ومتعباً.

لذلك، قبل البدء بتطبيق الماسكات المنزلية، احرصي على شرب الكثير من السوائل والتركيز على نظام غذائي متوازن وصحي، يرتكز على الخضار والفاكهة.
نعرض لك مجموعة من الخلطات المنزلية التي تنقذ شعرك من التلف وتعيد اليه الرطوبة والحيوية واللمعان المفقود.


قد اخترنا لك خلطات سهلة، إذ ان مكوناتها متوافرة في كل مطبخ تقريبا.

1-خلطة الأفوكادو:

خلطة الأفوكادو

ثمرة الأفوكادو غنية بالفيتامينات والمغذيات. اختاري ثمرة ناضجة جدا، أو حتى شبه مهترئة، قومي بهرسها ثم مزجها جيدا مع ملعقتين من زيت الزيتون. طبّقي هذا الماسك على شعرك من جذوره حتى اطرافه، ودلّكي به فروة رأسك بحركات دائرية، إنما من دون الضغط عليها بقسوة.
يمكنك تغطية شعرك بكيس من النايلون وتركه منقوعا بهذا الماسك مدة نصف ساعة.

2- خلطة الافوكادو والموز:

خلطة الافوكادو والموز

هذه ليست وصفة كوكتيل بل خلطة منزلية لـ شعر لامع جدا. اختاري ثمرة أفوكادو ناضجة جدا واهرسيها جيدا، ثم اضيفي اليها موزة ناضجة جدا. امزجيهما معا ثم اضافي اليهما بضع قطرات من زيت اللوز او زيت الارغان.
قومي بتطبيق هذا المزيج على شعرك كاملا ودلّكي به فروة رأسك بحركات دائرية. غطّي شعرك بقبعة الاستحمام، وارتكيه منقوعا مدة نصف ساعة. ستلاحظين الفرق من الاسخدام الاول. كرري هذه الخلطة مرة على الاقل اسبوعيا.

3- خلطة البيض لشعر لامع:

خلطة البيض لشعر لامع

معلوم ان البيض يتمتع بمغذيات هائلة للشعر. إذ انه قادر على اعادة الرطوبة واللماعية الى شعرك سريعا، بفضل احتوائه على الليسين والأحماض الدهنية والبروتيينات، وهي المركبات التي يحتاج اليها شعرك لكي يستعيد صحته وحيويته وليونته.
إذا كنت قادرة على تحمل رائحة البيض على شعرك، قومي بتحضير الآتي:
في وعاء نظيف، امزجي بيضتين الى ثلاث تبعا لطول شعرك، ثم اضيفي الى المزيج بعد خفقه جيدا، نصف كوب من الزبادي وملعقتين زيت اللوز او اي زيت اساسي من اختيارك. طبقي المزيج على شعرك ودلّكي به فروة الرأس، ثم غطي شعرك مدة نصف ساعة بقبعة الاستحمام. بعدها، قومي بغسل شعرك بالشامبو العادي، وبالطبع لا بد من استخدام الماء البارد اولا منعا للرائحة المزعجة التي تنتج عن مزج البيض بالماء الساخن.

الشعر اللامع والحيوي، دليل الصحة والعافية. أما اذا صار شعرك باهتا وعرضة للتكسر، فلا بد من خلطات منزلية تنقذ الشعر من التلف وتعيد اليه الرطوبة والحيوية واللمعان المفقود.

تابعنا على: